الأحد، 16 فبراير 2014

كيف تصبح منظم, عشر نصائح عملية لتصبح اكثر تنظيما






كيف تصبح منظم




ان تكون منظما لا يعني فقط ان تكون أشياؤك مرتبة, بل يعني ايضا معرفة مكان كل شيئ وان يظل في متناول يدك في أي وقت تحتاجه, اليك هذه النصائح المفيدة لتساعدك للحصول على اكبر قدر من التنظيم

ضع كل شيئ في مكانه

سواء كان ذلك في منزلك, غرفة نومك, مطبخك, المكتب الخاص بك او اي مكان يخصك, فانت بحاجة الى ان تحدد مكانا لكل شيئ وان تستطيع رؤية ما الذي هناك, تخلص من كل شيئ يزيد عن حاجتك وخصص لباقي اشياؤك التي تستخدمها اماكن واضحة ومناسبة.

اعد كل شيئ كما كان

عندما تنتهي من استخدام احد اغراضك اعده الى مكانه بشكل منظم ليسهل عليك استخدامه فيما بعد, سيكون هذا افضل من عدة اشياء مبعثرة في كل مكان بشكل يعيدك الى نقطة عدم التنظيم من جديد.

صنف المحتويات المخزنة

اذا وضعت مجموعة من الاشياء في ملف او في صندوق وكتبت عليه "غير مصنف" او "منوع" او  شئ من ذاك القبيل, فستجد انك في غضون اسبوع قد نسيت مابداخله. بدلا من ذلك, صنف الاشياء الى مجموعات محددة , على سبيل المثال فواتير كهرباء, صندوق اللمبات, وهكذا...

اصنع ركنا للاشياء التي تحتاج الى تنظيف او اصلاح

اوجد مكانا لجمع كل الاشياء التي ليس لديك الوقت للتعامل معها في اللحظة التي تدخل فيها من الباب. وحينما تكون جاهز للتنظيم, فلن تضطر ان تبحث في المنزل باكمله عن الملابس اللتي تحتاج لتنظيف جاف او عن حذاء يحتاج الى اصلاح.


ابتعد عن شراء العروض الزائدة عن حاجتك

ليس لمجرد ان بامكانك شراء رداء ما بثمن رخيص او ابتياع ثلاثة عبوات من منتج ما بثمن عبوة واحدة انك ملزم بالشراء. اسال نفسك هل يجب علي شراء هذا المنتج حقا؟ هل لدي شيئ شبيه بهذا؟ واين ساقوم بتخزينه؟ قبل ان تقرر الشراء عليك بالتيقن من انك ستحتاج ما تشتريه حقا.

تمسك بما يؤدي لك الغرض المطلوب

لدى بعض الاشخاص استعداد لتجربة كل خطوط الموضة, او كل هاتف جوال..او..او.. هذا مرهق بالطبع. لا تضيع وقتك ومالك في هوس البحث عن افضل شيئ على الاطلاق.

وزع مجهودك ووقتك بشكل صحيح

قم باعطاء كل أمر تقوم به المجهود المناسب وفقا لترتيب الأولويات. لا تقضي وقتك بأكمله في إحدى المهام الفرعية وتهمل المهام الأساسية الموكلة إليك.

حدد موعد منتظم لاعادة التنظيم

إن كنت تعاني من داء التسويف. فبدلا من الانتظار حتى يروق مزاجك ( جميعنا يعلم الى ماذا سيؤدي ذلك) , احرص على تحديد موعد منتظم لاعادة تنظيم الاشياء المبعثرة, سواء كان ذلك قضاء 15 دقيقة في تصنيف البريد بعد العمل او ايجاد مكان للاشياء الخاصة بمشاريعك الجديدة كل يوم جمعة...الخ.

اطلب المساعدة

طلب المساعدة من الاخرين احيانا يكون له دور كبير في ازالة كثير من الاعباء من على كاهلك. اطلب المساندة ممن تثق بهم اذا اعتقدت ان بامكانهم القيام بشئ ما بشكل اكثر فاعلية وانجازا منك.

اعرف مكانا مناسبا للتبرع

سيكون من الاسهل بالنسبة لك التفريط في ممتلكاتك إن كنت تعرف انها ستذهب لمكانها الصحيح. فملابس طفلك التي اصبحت لا تناسب مقاسه مثلا بامكانك اهدائها الى شخص تعلم باحتياجه لها وان  مقاسها سيناسب مقاس ابنه. او اختر مؤسسة خيرية تستطيع الوثوق بها للتبرع بما يزيد عن حاجتك. سينقذك هذا من محاولة البحث الى اين ستذهب حاجياتك في كل مرة.






ليصلك كل جديد تابعنا على صفحتنا على الفيس بوك







هناك تعليق واحد: